الاثنين، 21 نوفمبر 2016

خصائص النمو الاجتماعي عند أطفال الروضة


أطفال الأعوام الثلاثة  :
1- يرون الأمور من منطلق ذاتي أي يتمركز عالم كل طفل حول نفسه .
2- كثيراً ما يمارسون اللعب الفردي ويبدأ كل طفل باللعب مع طفل آخر .
3- لا يوجد عندهم صداقات حميمة وإنما يظهرون الفرحة لوجود طفل أو أكثر من حولهم .
4- تصعب عليهم المشاركة .
5- يفضلون التقرب من الكبار وبالذات من المعلمة فهم بحاجة إلى إرشادها .
6- تكون عائلتهم وأفراد أسرتهم مصدر أمان وطمأنينة لهم
7- ينطلقون من محور اكتشاف العالم من حولهم .
أطفال الأعوام الأربعة :
1- يهتم أطفال هذا العمر بالأطفال الذين بنفس أعمارهم إضافة لاهتمامهم بذاتهم
2- يلعبون في مجموعات صغيرة بطريقة أكثر تجانساً .
3- يظهر الذكور اهتماما باللعب مع أولاد جنسهم ولكنهم ما زالوا يلعبون براحة مع جميع الأطفال ذكوراً وإناثاً .
4- يلعبون بتعاون ومشاركة أكثر وتبدأ النزعات القيادية لديهم في الظهور .
5- يظهرون صفات اجتماعية متناقضة فيكونون متعاونين تارة وعنيدين أخرى ولطفاء ودمثين تارة ثالثة وأحياناً يصعب التعامل معهم .
6- يبدؤون بالشعور بالتعاطف نحو غيرهم من الأطفال ومن أفراد أسرتهم .
7- يتمتعون باللعب الخيالي والتمثيلي مع غيرهم من الأطفال .
أطفال الأعوام الخمسة  :
1-يحبون مصادقة الكبار والصغار .
2- يلعبون مع أطفال في مختلف الأعمار أصغر أو أكبر منهم عاماً
3- يكونون صداقات حميمة مع طفل آخر .
4- تخفف مشاكل اللعب في المجموعات فهم قادرون على إتباع الأنظمة أو التفكير بأنظمة جديدة مناسبة يظهرون مهارة أكثر في التنقل من الأدوار القيادية .
5- متعاونون مع الكبار من حولهم أكثر من ذي قبل .
- ينتمون بوضوح لمجموعتهم ويظهرون الولاء لها ولمعلماتهم .
6- قادرون على فهم وتوضيح الأدوار المختلفة التي يلعبونها في عائلتهم والتي تحدد المسؤوليات والواجبات المختلفة فيها

7- يبدعون باللعب الخيالي والتمثيلي .

0 التعليقات:

إرسال تعليق