أطفال الأعوام الثلاثة :
1- يرون الأمور من منطلق ذاتي أي يتمركز عالم كل طفل حول نفسه .
2- كثيراً ما يمارسون اللعب الفردي ويبدأ كل طفل باللعب مع طفل آخر
.
3- لا يوجد عندهم صداقات حميمة وإنما يظهرون الفرحة لوجود طفل أو أكثر
من حولهم .
4- تصعب عليهم المشاركة .
5- يفضلون التقرب من الكبار وبالذات من المعلمة فهم بحاجة إلى إرشادها
.
6- تكون عائلتهم وأفراد أسرتهم مصدر أمان وطمأنينة لهم
7- ينطلقون من محور اكتشاف العالم من حولهم .
أطفال الأعوام الأربعة :
1- يهتم أطفال هذا العمر بالأطفال الذين بنفس أعمارهم إضافة لاهتمامهم
بذاتهم
2- يلعبون في مجموعات صغيرة بطريقة أكثر تجانساً .
3- يظهر الذكور اهتماما باللعب مع أولاد جنسهم ولكنهم ما زالوا يلعبون
براحة مع جميع الأطفال ذكوراً وإناثاً .
4- يلعبون بتعاون ومشاركة أكثر وتبدأ النزعات القيادية لديهم في الظهور
.
5- يظهرون صفات اجتماعية متناقضة فيكونون متعاونين تارة وعنيدين أخرى
ولطفاء ودمثين تارة ثالثة وأحياناً يصعب التعامل معهم .
6- يبدؤون بالشعور بالتعاطف نحو غيرهم من الأطفال ومن أفراد أسرتهم
.
7- يتمتعون باللعب الخيالي والتمثيلي مع غيرهم من الأطفال .
أطفال الأعوام الخمسة :
1-يحبون مصادقة الكبار والصغار .
2- يلعبون مع أطفال في مختلف الأعمار أصغر أو أكبر منهم عاماً
3- يكونون صداقات حميمة مع طفل آخر .
4- تخفف مشاكل اللعب في المجموعات فهم قادرون على إتباع الأنظمة أو
التفكير بأنظمة جديدة مناسبة يظهرون مهارة أكثر في التنقل من الأدوار القيادية .
5- متعاونون مع الكبار من حولهم أكثر من ذي قبل .
- ينتمون بوضوح لمجموعتهم ويظهرون الولاء لها ولمعلماتهم .
6- قادرون على فهم وتوضيح الأدوار المختلفة التي يلعبونها في عائلتهم
والتي تحدد المسؤوليات والواجبات المختلفة فيها
7- يبدعون باللعب الخيالي والتمثيلي .
0 التعليقات:
إرسال تعليق